آخر المواضيع

اللياقة البدنية

تطبيقات أندرويد

علّم نفسك

عظماء الكاراتيه

الأربعاء، 16 يناير 2013

هل أنت لاعب كاراتيه جيد ؟؟

ساهم في نشر الموضوع ؟
إذا سألت مجموعة من ممارسى رياضة الكاراتيه هذا السؤال: من منكم لاعب كاراتيه ؟؟
فماذا ستكون الإجابة !!
بالطبع الجميع سيجيب بإحدى هذه الإجابات: أنا، أنا لاعب كاراتيه، بالطبع أنا ...
ولكن؛ ماذا لو كررت السؤال ولكن بطريقة أخرى: من منكم لاعب كاراتيه جيد ؟؟
هنا ستجد إجابات متفاوتة، بل والبعض قد لا يجيب على السؤال من الأساس.
اليوم أنا سأعلمكم بمفتاح إجابة هذا السؤال، فموضوعنا اليوم بعنوان

"مواصفات لاعب الكاراتيه الجيد"




تفحّص جيداً هذه الصورة، الصورة عبارة عن أهم صفات لاعب الكاراتيه الجيد. فهل تمتلك هذه الصفات ؟؟

مواصفات لاعب الكاراتيه الجيد
مواصفات لاعب الكاراتيه الجيد

هل توصلت لإجابة السؤال ؟؟ أم إجابتك لازالت مشوّشة ؟؟ عموماً تابع معى عزيزى اللاعب السطور القادمة، سأتناول هذه النقاط "مواصفات لاعب الكاراتيه الجيد" بالشرح المبسط:

أول صفة يجب أن يتحلى بها لاعب الكاراتيه هى "الإحترام"، فما المقصود بمفهوم الإحترام ؟؟
الإحترام فى رياضة الكاراتيه يشمل العديد من الجوانب: أولاً: إحترام المعلم "سنسى" - بالطبع لا نختلف على هذه النقطة - ثانياً: إحترام أقدمية الحزام ومحاولة إكتساب الخبرة والمهارة منهم بأسلوب متحضر. ثالثاً: إحترام المبتدىء، من المقصود بالمبتدىء ؟؟
نقصد بالمبتدىء هنا هو من أحدث منك فى الحزام أو إحترام ممارسى اللعبة الجدد، رابعاً: - وهذا هو الأهم - إحترام الجميع خارج نطاق اللعبة وإتباع نهج وتعاليم الأداب العامة، فأنت الآن رسول للعبة الكاراتيه، فإذا أسأت للغير فأنت مسيئ للعبة الكاراتيه (وهذا منافى لأخلاق ومبادىء اللعبة).

الصفة الثانية هى "الفخر"؛ فمجرد ممارستك للعبة نبيلة مثل لعبة الكاراتيه فهذا يجعلك دوماً فخوراً بنفسك، والفخر بممارسة اللعبة شرط هام للخوض فى ممارسة لعبة الكاراتيه من الأساس.

الصفة الثالثة هى "التواضع"؛ فالتواضع صفة مكملة للصفة السابقة "الفخر" فهما صفتان متلازمتان لا يجب الفصل بينهما، فالتواضع سمة رئيسية من سمات جميع ممارسى الرياضة على وجه العموم ولاعبى الكاراتيه على وجه الخصوص، فلعلك سمعت من قبل المقولة الشهيرة "تواضع عند النصر"، ولكن لماذا التواضع ؟؟ الإجابة عن هذا التساؤل يمكن أن نصيغها فى هذه الجملة المختصرة: "يجب أن يتسم لاعب الكاراتيه بالتواضع حتى لا يكون متكبراً" وهذا بالتأكيد منافى أيضاً لأخلاق ومبادىء اللعبة.

أما الصفة الرابعة فهى "المثابرة"، ليس بين يوم وليلة ستصبح لاعب كاراتيه متميز، المطلوب منك لتكون لاعب كاراتيه جيد يسعى للتفوق هو أن تكون مثابراً على التدريب، ومحافظاً على مواعيد التدريب والإنتظام بها وتنفيذ تعليمات المدرب، من يريد النجاح فلابد من أن يحمل معه واحدة من أهم وسائله وهى المثابرة.

الصفة الخامسة هى "التوازن"، وكلمة التوازن هنا تشمل جميع جوانب الحياة (التوازن الإنفعالى، التوازن النفسى، التوازن المجتمعى، التوازن الأخلاقى ...).

"الشجاعة" هى الصفة السادسة؛ فالجبن ليس من سمات اللاعب الذى يسعى للتفوق والرقى فى رياضة الكاراتيه، لذا؛ يجب أن تكون هذه الصفة من الصفات التى يتمسك بها كل لاعب كاراتيه يريد أن يكون "لاعب كاراتيه متميز".

الصفة السابعة هى "الإنضباط"؛ أشرت فى هذا المقال سابقاً إلى الإنتظام فى التدريب، وها أنا الآن أؤكد لكم بأن الإنضباط والإنتظام فى مواعيد التدريب هو أولى درجات النجاح والتفوق فى رياضة الكاراتيه.

الصفة الثامنة هى "الإخلاص"؛ أن تكون مخلصاً لمدربك، مخلصاً لكب من قدم لك معلومة تساعدك، مخلصاً لكل من قدم لك العون، مخلصاً لناديك، مخلصاً للعبة الكاراتيه؛ فهذا هو قمة التحلى بالخلق وطريقك لأن تكون لاعب كاراتيه مُخلص متميز.

الصفة التاسعة ألا وهى "القيادة"؛ رياضة الكاراتيه تعتبر مؤسسة من الدرجة الأولى، فهى تغرس فى اللاعبين مبدأ "تدرّج القيادة" فكل لاعب يدرى جيداً منصبه أو القيادى داخل الفريق، وهذا تعطى الأفضلية لرياضة الكاراتيه، فهذه الخاصية تفتقدها العديد من الرياضات الأخرى.

الآن أكرر عليك نفس السؤال: هل أنت لاعب كاراتيه جيد ؟

أعتقد أنك تفهمت جيداً معنى أن تكون لاعب كاراتيه جيد، فأنا متيقن أنك بمجرد قراءتك لهذا المقال يدفعك للتفكير فى تصحيح مفهومك عن رياضة الكاراتيه، يجعلك تجيب بـ"نعم" إذا ما سُئلت بهذا السؤال: "هل أنت لاعب كاراتيه جيد ؟"، وأخيراً أحب أن أنوه على أن مجرد ممارستك للعبة الكاراتيه فهذا كفيل بإكسابك بهذه الصفات الحميدة لأن أى مدرّب لرياضة الكاراتيه يجب أن يغرس هذه الصفات لتعمّ جميع لاعبيه.
Author image

الكاتب: حمادى محمد كامل

معلم تربية رياضية وباحث ماجستير ومؤلف كتيبات، حاصل على الحزام الأسود في الكاراتيه مدرسة الشوتوكان ، ، مهتم بالرياضة عموماً وبالكاراتيه بالأخص.

إرسال تعليق

 
copyright © 2012 الكاراتيه للأطفال
Translated ByGooPlz. Powered byBlogger