آخر المواضيع

اللياقة البدنية

تطبيقات أندرويد

علّم نفسك

عظماء الكاراتيه

الأربعاء، 26 يونيو 2013

ظاهرة العجز الثنائى والكاراتيه

ساهم في نشر الموضوع ؟
بداية يجب أن نتعرف أولاً عن ماهية العجز الثنائى Bilateral Deficit: هذه الظاهرة خاصة بالأطراف (علوى - سفلى) والعضلات العاملة عليها، ولكن تظهر أكثر فى الطرف السفلى (الرجلين).

ومفاد هذه الظاهرة أنه عند إستخدام الرجلين معاً فى أداء التمرينات (وثب مثلاً) تنتج قوة عضلية من القدمين معاً أقل من مقدارها عند أداء نفس التمرينات بكل رجل على حده (يمنى - يسرى).




وهناك بعض الملاحظات التى يجب أن نضعها فى الإعتبار:
- يصاحب هذا العجز الثنائى فى إنتاج القوة العضلية للرجلين معاً نقص في النشاط الكهربائي العضلي في العضلات العاملة Electromyography.
- نسبة ظهور هذا العجز الثنائى تكون أكبر لدى غير الرياضيين عن نظائرهم من الرياضيين.
- يظهر العجز الثنائى فى بعض الأنشطة أو التمرينات أو الحركات أكثر من غيرها، كما قد لا يظهر مطلقاً.


ظاهرة العجز الثنائى والكاراتيه

ولكن ما السبب وراء حدوث ظاهرة العجز الثنائى ؟؟
يرجع سبب ظاهرة العجز الثنائي الى ان العضلة تعمل على حماية نفسها بطريقة لا إرادية عن طريق رد فعل عكسي للعضلة من خلال الاعضاء الحسية الموجودة بالاوتار مثل اعضاء جوجي الوترية التي تعمل على تقليل استشارة الوحدات الحركية لتقليل قوة الانقباض العضلي و ذلك لحماية الاوتار و الاربصة، و تظهر مقاومة الاعضاء الحسية بصورة اكبر لتقلل من مستوى القوة الناتجة عند استخدام كلا الطرفين معاً.

كيف يمكن التغلب على ظاهرة العجز الثنائى ؟؟
يمكن التغلب على هذه الظاهرة بالتدريب على تنشيط الالياف العضلية في ظروف العمل الثنائي لكلا الطرفين معاً فقد يلاحظ تحسن الاداء الثنائي للطرفين أكثر من الأداء المنفرد لكل طرف على حدة، و يرجع انخفاض او اختفاء العجز الثنائي لدى الرياضيين الى دور التكيف العصبي للتدريب بإستخدام كلا الطرفين. 

كيف يمكن الإستفادة منها فى التدريب وتقوية العضلات ؟؟
العجز الثنائي قد يكون مفيدا لزيادة قوة الأطراف لدى الرياضيين في حالة الأنشطة التي تتطلب أداء الأطراف كل على حده وليس معا كالجري والمشي والسباحة وغيرها، حيث يمكن استخدام كلتا الذراعين في عملية الشد في سباحة الفراشة لتقوية الشد للذراع الواحدة عن طريق التغلب على العجز الثنائي، وكذلك بالنسبة للاعبي دفع الجلة يمكن استخدام تدريبات دفع أثقال بالذراعين معا لزيادة قوة الذراع الواحدة نتيجة تقليل العجز الثنائي، وفي الجري والوثب يمكن استخدام وثبات بالقدمين معا لتحقيق تقوية دفع القدم الواحدة.

كيف أستفيد من ظاهرة العجز الثنائى فى تدريب الكاراتيه ؟؟
فى الكاتا مثلاً: فى العديد من الكاتا نجد حركات وثب، على سبيل المثال (كاتا هيان جودان - كاتا إمبى) ونلاحظ أن الوثب يكون بقدم واحدة (فى الهيان جودان وإمبى قدم الإرتقاء تكون القدم اليسرى) وللاستفادة من ظاهرة العجز الثنائى للعمل على تقوية عضلات القدم اليسرى للوثب وحمل الجسم والدوران فى الهواء ومن ثم الهبوط السلس يمكن التدريب على الوثب بكلا القدمين للعمل على تقوية الوثب بالقدم اليسرى فقط وبالتالى نتغلب على ظاهرة العجز الثنائى والحصول على نتائج أفضل.


ظاهرة العجز اثنائى والكاراتيه - الوثب فى الكاتا إمبى Empi Jump
ظاهرة العجز اثنائى والكاراتيه - الوثب فى الكاتا إمبى Empi Jump

قس على ذلك فى جميع مهارات وتقنيات الكاتا والكوميتيه، وفى النهاية أتمنى أن أكون قد وفقت فى عرض هذه المعلومة الهامة وأدعو الله أن تفيدكم فى التدريب.
Author image

الكاتب: حمادى محمد كامل

معلم تربية رياضية وباحث ماجستير ومؤلف كتيبات، حاصل على الحزام الأسود في الكاراتيه مدرسة الشوتوكان ، ، مهتم بالرياضة عموماً وبالكاراتيه بالأخص.

إرسال تعليق

 
copyright © 2012 الكاراتيه للأطفال
Translated ByGooPlz. Powered byBlogger