آخر المواضيع

اللياقة البدنية

تطبيقات أندرويد

علّم نفسك

عظماء الكاراتيه

الثلاثاء، 2 يوليو 2013

15 خطوة للحصول على الحزام الأسود فى الكاراتيه

ساهم في نشر الموضوع ؟
إذا كنت من ممارسى رياضة الكاراتيه؛ فإن أول سؤال سيتم توجيهه إليك: "هل أنت حاصل على الحزام الأسود ؟؟" لأن الحزام الأسود بمثابة رمز وهوية دولية للاعب الكاراتيه المتقدم، بل ونقطة مثيرة وبداية إنطلاق لرحلتك فى عالم الكاراتيه.

15 خطوة للحصول على الحزام الأسود فى الكاراتيه

إليكم 15 خطوة للحصول على الحزام الأسود فى الكاراتيه


15 خطوة للحصول على الحزام الأسود فى الكاراتيه
1- الإلتحاق بأحد نوادى الكاراتيه

- الخطوة الأولى: أولى خطوات الحصول على الحزام الأسود هى الإلتحاق بأحد نوادى أو جمعيات أو أى مؤسسة لتدريب الكاراتيه، ولكن عليك مراعاة مايلى عند إختيار النادى لتلقى تدريب الكاراتيه:
 -  أن يكون قريب من مكان مسكنك قدر الإمكان.
 -  حاول أن تسأل على هذا النادى من النواحى المادية والتدريبية والتحصيلية.
  • المادية: والمقصد منها التعرف على الاشتراك الشهرى الذى سيتوجب عليك أن تدفعه.
  • التدريبية: والمقصد منها محاولة التعرف على الكفاءات التدريبية.
  • التحصيلية: والمقصود بها إنجازات اللاعبين فى البطولات التى تقام (ودية - رسمية).
 -  التعرف على مواعيد التدريب ومحاولة الإختيار بما يتناسب معك حتى لا تفوت التدريبات.

15 خطوة للحصول على الحزام الأسود فى الكاراتيه
2- وجوب أن يكون المدرب حاصلاً على الحزام الأسود

- الخطوة الثانية: من البديهى؛ لا يجوز أن يكون طموحك وهدفك أن تحصل على الحزام الأسود وتتلقى التدريب لدى مدرب غير حاصل فى الأساس على الحزام أسود وبدرجة أعلى مما تطمح فى الوصول لها.
مثال: إذا كان هدفك الحصول على الحزام الأسود 1 دان، فيجب ألا يقل مدربك عن حزام أسود 2 دان.
ملحوظة: هناك 10 درجات للحزام الأسود (1 دان - 2 دان - 3 دان ......... حتى 10 دان).

15 خطوة للحصول على الحزام الأسود فى الكاراتيه
3- وجوب التدريب مرتين أسبوعياً بحد أدنى

- الخطوة الثالثة: عدد الوحدات التدريبية الأسبوعية يجب ألا تقل عن وحدتين تدريبيتين أسبوعياً، لأن ذاكرة العضلات لا تدوم لـ 7 أيام متواصلة، فإذا كنت تريد أن تحصل على الحزام الأسود فلن تكفيك جرعة تدريبية واحدة خلال الأسبوع، إنما يجب أن تتمرن مرتان أسبوعياً على الأقل، خيار تلقى تدريبات الكاراتيه ثلاث مرات أسبوعياً هو الأفضل من وجهة نظرى.

15 خطوة للحصول على الحزام الأسود فى الكاراتيه
4- ألا تزيد الوحدات التدريبية عن ثلاث وحدات أسبوعياً

- الخطوة الرابعة: نعم 3 وحدات تدريبية خلال الأسبوع هو التدريب المثالى. لماذا ؟؟ لأن التدريبات الكثيرة والزائدة عن الحد قد تكون ضارة (ما زاد عن حده .. إنقلب ضده) لأن هذا يعتبر حمل زائد على العضلات وقد يسبب الإجهاد للعضلات وللذهن، وبالتالى قد نقع تحت طائلة الإصابة بالتعب العضلى وهذا ما نريد أن نتجنبه طوال التدريب. فالإصابة آفة قد تبعدك عن النشاط البدنى وتبعدك أو على الأقل تؤخرك عن الوصول إلى هدفك المنشود (الحصول على الحزام الأسود).

15 خطوة للحصول على الحزام الأسود فى الكاراتيه
5- التدريب والمراجعة فى المنزل من الأمور المهمة

- الخطوة الخامسة: من الأمور الهامة أيضاً الممارسة فى المنزل (لا أقصد ضرب أخوانك أو ضرب الحيوانات الأليفة فى المنزل أو تكسير الأغراض المنزلية) ولكن أقصد ممارسة تمرينات التقوية وتمرينات الإطالة والمرونة بالإضافة إلى مراجعة حركات الكاتا، والحركات الجديدة التى تعلمتها، بالإضافة إلى تذكر وتطبيق التعديلات والتصحيحات التى تم تلقينها لك من قبل مدربك.

15 خطوة للحصول على الحزام الأسود فى الكاراتيه
6- الإصغاء لتعليمات وتوجيهات وتعديلات المدرب

- الخطوة السادسة: الإصغاء بعناية إلى كل ما يلقنك به معلمك وتنفيذه حرفياً فهو أدرى منك، بعض اللاعبين قد يزعجهم ذلك (أقصد التلقين والتعديل والتصحيح وتلقى التعليمات بصورة دائمة من المدرب) ولكن ثق تماماً، أن مدربك دائماً يقودك إلى التميز وأن كل تعديل أو تصحيح لأدائك فإن الهدف منه - فى المقام الأول - مصلحتك وقيادتك نحو تحقيق هدفك، وهو الحصول على الحزام الأسود.

15 خطوة للحصول على الحزام الأسود فى الكاراتيه
7- الإشتراك فى البطولات من الأمور الهامة أيضاً

- الخطوة السابعة: أردت أن تتدرب وقد تم تدريبك، أردت أن تتعلم وقد تم تعليمك، آن الأوان لتطبق ذلك. كيف ؟؟ عن طريق الإشتراك فى البطولات للعمل على ثقل مهاراتك وتثبيت وتطبيق ما تم تعليمه لك، فإن الإشتراك فى البطولات يعتبر بمثابة نقطة قوة لك تضعك على طريق التقدم والإرتقاء بمستواك أكثر فأكثر.

15 خطوة للحصول على الحزام الأسود فى الكاراتيه
8- قسّم هدفك إلى مراحل متدرجة

- الخطوة الثامنة: لا تركز طوال الوقت فقط على الحصول على الحزام الأسود، لأن الحصول على الحزام الأسود يحتاج إلى سنوات من التدريب، فإنك إذا نظرت لآخر الطريق فقد تمل من طول المسافة لتحقيق الهدف، ولكن قم بتقسيم هدفك إلى مجموعة أهداف صغيرة أو على هيئة مراحل، كيف ذلك ؟؟ المثال التالى يوضح ذلك.
فى البداية وأنت لاعب حديث (حزام أبيض) ركز جهودك للحصول على الحزام الأصفر، ثم خذ نفساً عميقاً ومن ثم ابدأ فى تحقيق الهدف التالى وهو الحصول على الحزام البرتقالى، وهكذا تباعاً حتى الوصول على الحزام البنى كيو 1، وهو آخر حزام تستطيع الحصول عليه قبل الحزام الأسود مباشرة، ثم تنتظر فاصلاً تدريبياً طويلاً بعض الشىء، حيث يجب أن يكون الفاصل الزمنى بين موعد إجتياز إختبار الحصول على الحزام البنى كيو 1 وموعد إختبار الترقى للحصول على الحزام الأسود 1 دان سنة كاملة.

15 خطوة للحصول على الحزام الأسود فى الكاراتيه
9- الصبر سمة الأبطال - كن صبوراً

- الخطوة التاسعة: كن صبوراً، فقد يستغرق حصولك على الحزام الأسود فى الكاراتيه ما بين 5 - 6 سنوات وقد تطول هذه المدة حسب عمرك، ومستواك المهارى، وقدراتك البدنية، وعمرك التدريبى، ومدى استماعك لتعليمات معلمك والمواظبة على التمرين.

15 خطوة للحصول على الحزام الأسود فى الكاراتيه
10- جسمك هو مرآتك فحافظ عليه

- الخطوة العاشرة: جسمك هو مرآتك، فإن صحة جسمك ستعود بالنفع على مستواك التدريبى فى الكاراتيه بالتبعية، لا تدخن، لا تتعاطى المخدرات، إبتعد عن تناول الكحوليات، إستبدل هذا كله بتناول الأطعمة الصحية وشرب الكثير من الماء.

15 خطوة للحصول على الحزام الأسود فى الكاراتيه
11- إحترس من الإصابات الرياضية

- الحادية عشر: أشرت من قبل إلى الإصابات الرياضية ومحاولة تفادى حدوثها، ولكن ماذا إذا حدثت إصابة بالفعل ؟؟ إذا ما حدثت لك إصابة أثناء اللعب فكل ما عليك هو الإبتعاد وعمل الإسعافات الأولية الفورية للعضو المصاب، لأن استكمال التدريب مع عدم علاج الإصابة فقد يؤدى ذلك إلى زيادة الإصابة سوء مما قد يصعب علاجها أو فى أفضل الأحوال ستحتاج إلى فترة أطول لإتمام الشفاء.

15 خطوة للحصول على الحزام الأسود فى الكاراتيه
12- تغلب على العقبات التى تواجهك

- الثانية عشر: عليك أن تعلم تماماً أنك سوف تتعرض إلى بعض العقبات (عقبات أسرية - تدريبية - مادية - أو التعرض لإصابة ما) التى قد تبعدك عن التدريب لفترات، لذا عليك أن تهيئ نفسك نفسياً لمثل هذه العقبات والعمل على التغلب عليها ومن ثم العودة والإنتظام فى التدريب.

15 خطوة للحصول على الحزام الأسود فى الكاراتيه
13- احرص على تكوين الصداقات

- الثالثة عشر: تكوين صداقات مع رفقائك فى التمرين، يعتبر مفتاحاً للحصول على الحزام الأسود على المدى البعيد، فإذا استطعت تكوين صداقات مع رفقائك فى التمرين ستكون أكثر عرضة للمتابعة والإنتظام فى التدريب، والمداومة والتمسك والالتزام بالطريق نحو هدفك (الحصول على الحزام الأسود).

15 خطوة للحصول على الحزام الأسود فى الكاراتيه
14- يمكنك أن تمارس نشاط رياضى آخر بجانب الكاراتيه

- الرابعة عشر: يمكنك أيضاً أن تمارس نشاط رياضى آخر بجانب الكاراتيه مثل السباحة، أو الجمباز، أو ألعاب القوى، أو التنس، أو كرة القدم؛ حتى تعمل على تدريب عضلاتك بطرق مختلفة.

15 خطوة للحصول على الحزام الأسود فى الكاراتيه
15- لا تتخلى أبداً عن هدفك

- الخامسة عشر: آخر شىء سأقوله لك "ضع هدفك (الحصول على الحزام الأسود) نصب عينيك ولا تتخلى عنه أبداً" واجعل هذا دفعة لك للأمام لاستكمال مسيرتك ورحلتك فى عالم الكاراتيه، والتى لاتنتهى بالحصول على الحزام الأسود الأول.

خاص بأخوتى وزملائى أصحاب المواقع والمنتديات: "أنقل كما شئت فهذا شأنك، ولكن لا تنسى ذكر مصدر المقالة "موقع الكاراتيه للأطفال" وكاتبها "كابتن/ حمادى محمد كامل" ورابطها "15 خطوة للحصول على الحزام الأسود فى الكاراتيه" فهذا شأنى ... شكراً لكم.
Author image

الكاتب: حمادى محمد كامل

معلم تربية رياضية وباحث ماجستير ومؤلف كتيبات، حاصل على الحزام الأسود في الكاراتيه مدرسة الشوتوكان ، ، مهتم بالرياضة عموماً وبالكاراتيه بالأخص.

هناك 7 تعليقات :

  1. السلام عليكم ورحمة الله لطفا مدربنا العزيز هل من الممكن الحصول على حزامين في نفس الوقت خصوصا الاحزمة الاولى قبل الحزام الاسود ام هل هناك قوانين تمنع ذالك و جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  2. كان من الممكن حدوث ذلك في الأحزمة الصفراء والبرتقالية، ولكن أصبح ذلك غير مقبول ..

    فيجب أن تجتاز جميع اختبارات الترقي لجميع الأحزمة بالترتيب كالتالي:
    أصفر - 8
    أصفر - 7
    برتقالي - 6
    برتقالي - 5
    أخضر - 4
    أزرق - 3
    بني - 2
    بني - 1
    أسود دان 1
    أسود دان 2
    .
    .
    وهكذا وصولاً للحزام الأسود دان 10

    ردحذف
  3. شكرا على الشرح الجميل والنقاط التوضيحيه .

    ردحذف
  4. شكرا على توضيحات التي شرحته في هدا البرنامج

    ردحذف
  5. السلام عليكم كابتن كيف الحال انشاء الله ابخير بدي اسال سوال هل اذا الجسم كامل وصلب يعني من حديد موهيا تماما وفتح الحوض فول وايضا جامبانزي نزول الكوبرا بدون مساعدهحركات كثيره متعلم الشقلبه الخلفه والاماميه اداء جيد هل ياكابتن مده الحزام الاسود تطول مده اكثر حتى وان الجسم موهل شكرا

    ردحذف
  6. كابتن ارجوا منك اخباري على سوالي بليزززززززززز

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله
    ماهو الفاصل الزمنى بين اختبارات الاحزمة المختلفة
    وشكراً

    ردحذف

 
copyright © 2012 الكاراتيه للأطفال
Translated ByGooPlz. Powered byBlogger