آخر المواضيع

اللياقة البدنية

تطبيقات أندرويد

علّم نفسك

عظماء الكاراتيه

الأحد، 21 يوليو 2013

10 مصطلحات فى الكاراتيه يجب أن تكون على دراية بهم

ساهم في نشر الموضوع ؟
لاعبى الكاراتيه، دائماً ما تواجههم العديم من التحديات أثناء تدريب الكاراتيه، ومن هذه التحديات هى المفاهيم والمصطلحات التى يستخدمها المدرب أثناء التدريب والفروق الدقيقة بين هذه المصطلحات، حيث يستخدم المدرب كلمة واحدة يابانية لها معنى معين قد يجهله اللاعب، لذا يلجأ بعض المدربين لترجمة هذه المفاهيم التى يستخدمها باستمرار للتقليل من التعقيدات. ولكن فى الغالب تكون ترجمة المصطلحات اليابانية المستخدمة فى تدريب الكاراتيه ليست كافيه للتعبير عن المعنى الحقيقى لهذه المصطلحات.


10 مصطلحات فى الكاراتيه يجب أن تكون على دراية بهم

وللأسف؛ هناك بعض اللاعبين لا تعطى لهذه المصطلحات أى إهتمام، وهذا خطأ. فتجد اللاعب عندما تقول له: "كلمة (كاتا) تعنى (قتال وهمى)" هذا يكون نهاية المطاف، فلا يبحث عن ما تحويه الكلمة من معانى دفينة.




أعتقد أن سوء الفهم يأتى من تلقى اللاعب تدريبات بدنية ومهارية فقط، وليس دراسة الكاراتيه كما ينبغى، فبين التدريب والدراسة فرق كبير !! وقد يتطور سوء الفهم هذا إلى إدراك مغلوط لمعانى هذه المصطلحات.

بالنسبة لراغبى ممارسة الكاراتيه فقط من أجل الرياضة ورفع اللياقة البدنية؛ هذه المصطلحات لن تكون ذات قيمة أو أهمية، وعلى النقيض؛ فإن راغبى دراسة الكاراتيه - بدنياً وعقلياً وروحياً - فهذه المصطلحات تعتبر من الأمور الهامة والضرورية للدراية بها ودراستها كما ينبغى.

فى هذه المقالة سأقوم بشرح أهم 10 مصطلحات فى الكاراتيه، يجب أن يكون كل لاعب كاراتيه على دراية بهم وبمعانيهم، ولأنهم غالباً ما يساء فهمهم لذا شرعت بكتابة هذه المقالة لكى أضع الأمور فى نصابها بشأن ما تعنيه هذه المصطلحات حقاً.

بونكاى Bunkai

بونكاى Bunkai

 -  معنى مساء فهمه: تطبيق application
 -  المعنى الفعلى: تحليل analysis
 -  ماذا يعنى ؟؟
يشير مصطلح بونكاى إلى تحليل الحركات والتقنيات من خلال النظر فى الحركة الشاملة، ومن ثم فصل وتقسيم كل عنصر على حده، والبونكاى هو تقدم تدريجى وهو بمثابة ممارسة حرة تقريباً ولكنه لا يعنى القتال الفعلى. وهناك ثلاثة مستويات من البونكاى:
- كيهون بونكاى kihon bunkai وهو أساسى؛ والجميع يؤدى الحركات بنفس الطريقة بالضبط، تشبه تعلم الكاتا.
- أويو بونكاى oyo bunkai وهى تختلف بإختلاف العمر التدريبى أو درجة الحزام.
- رينزوكو بونكاى renzoku bunkai وهى مرتبطة بالعمل المتواصل، حيث تقوم أنت بتكنيك معين بينما خصمك يقوم بتكنيك آخر (أى أنها تشبة القتال).


بوشيدو Bushido

بوشيدو Bushido

 -  معنى مساء فهمه: طريقة المحارب warrior way
 -  المعنى الفعلى: الطريقة العسكرية النبيلة military-gentleman way
 -  ماذا يعنى ؟؟
تنقسم هذه الكلمة إصطلاحياً إلى ثلاث أجزاء: (بو Bu) وهى تعنى العسكرية، (شى Shi) وهى تعنى نبيل / شهم، (دو Do) وهى تعنى طريق / طريقة. بوشيدو مصطلح يشير إلى أسلوب تدريبى تم تصميمه ليمكن اللاعب من حماية نفسه وحماية الآخرين أيضاً، وهو ليس أسلوب عدوانى، ولكن يمكن وصفه بأنه أسلوب دفاعى للدفاع عن النفس. وهناك مصطلح سانشن sanchin وهو يعنى "الصراعات الثلاث" والصراعات الثلاث هى (العقل والجسد والروح)، وهنا يأتى دور المحارب. فإذا كنت تتدرب بشكل صحيح وكما ينبغى فلن تكون سريعاً فى إرتكاب مخالفة أو إقحام نفسك فى المشاكل والمشاحنات لأنك ستتعلم أن تكون أكثر حرصاً وأمناً على نفسك.

دان Dan

دان Dan

 -  معنى مساء فهمه: درجة degree
 -  المعنى الفعلى: مستوى أو خطوة أو رتبة level, step or grade
 -  ماذا يعنى ؟؟
فى بداية نشأة الكاراتيه، وبعد قدومه من الغرب؛ كان هناك إعتقاد سائد بأن أى شخص حاصل على الحزام الأسود فهو خبير !! وهذا إعتقاد خاطئ كلياً. لأن هناك العديد من المستويات أو الدرجات للحزام الأسود؛ بداية من المستوى الأول Shodan وحتى المستوى العاشر، ليكون التدرج فى المستوى كالتالى: حزام أسود 1 دان 1st Dan, والدرجة التالية 2 دان 2nd Dan وهكذا تباعاً وصولاً إلى المستوى العاشر 10 دان 10th Dan، وهذا هو معيار التقدم والخبرة طوال حياتك المهنية فى الكاراتيه.

دوجو Dojo

دوجو Dojo

 -  معنى مساء فهمه: الأكاديمية أو المدرسة academy or school
 -  المعنى الفعلى: مكان الطريقة way place وهو الموقع الذى تدرس به جوانب أعمق للكاراتيه
 -  ماذا يعنى ؟؟ 
يشتق هذا المصطلح إلى كلمتين: (دو Do) وهى تعنى الطريقة أو المنهج الفلسفى للتدريب، (جو Jo) وهى تعنى مكان. والدوجو لا يعنى مكان تدريب الكاراتيه (أرضية وحوائط وسقف)، وإنما يعنى المكان الذى تتعلم به الفن التقليدى وإكتساب وجهات نظر جديدة للحياة.

كاتا Kata

كاتا Kata

 -  معنى مساء فهمه: مجموعة من الحركات المرتبة والمتتالية prearranged set of movements
 -  المعنى الفعلى: شكل أو نموذج form or shape
 -  ماذا يعنى ؟؟ 
الكاتا أعمق بكثير من أن ألخصها فى مجموعة من الكلمات. بعض مدارس الكاراتيه بها عدد قليل نسبياً من الكاتا، على سبيل المثال؛ جوجو Goju بها 12 كاتا قصيرة، ولكن لا تنخدع !!، فهناك 28 حرفاً أبجدياً فقط فى اللغة العربية، ولكن بحور اللغة العربية واسعة. قس على ذلك فى الكاراتيه؛ عدد محدود من الأساسيات، وعدد محدود من الكاتا، أما الباقى فيتلخص فى "كيف تستفيد من هذه الأشياء وتطورها لنفسك !!"

كوميتيه Kumite

كوميتيه Kumite

 -  معنى مساء فهمه: السجال sparring
 -  المعنى الفعلى: الإشتباك أو إشراك الأيدى grappling or engagement of hands
 -  ماذا يعنى ؟؟ 
مصطلح كوميتيه ينشق إلى قسمين: (كومى Kumi) وتعنى التصارع أو التصدى، (تيه Te) وتعنى يد، والكوميتيه يعنى القتال الفعلى، ولو أمعنّا التفكير قليلاً نجد أنه من الضرورى فهم ما يحويه مصطلح كوميتيه من معانى للتوصل إلى مفهوم أويو بونكاى المشار إليه سابقا.

مُكوسو Mokuso

مُكوسو Mokuso

 -  معنى مساء فهمه: التدبر meditation
 -  المعنى الفعلى: التفكير والتأمل reflection and contemplation
 -  ماذا يعنى ؟؟ 
ممارسة مُكوسو تتيح لك فرصة للحصول على التفكير السليم للتدريب، إنها ليست التأمل فى معنى الخروج إلى عالم آخر، ولكنها تنعكس على تدريبك الماضى، وتأمل التدريب الذى أنت على وشك القيام به.

رى Rei

رى Rei

 -  معنى مساء فهمه: الإنحناء bow
 -  المعنى الفعلى: الروح أو النفس spirit or soul
 -  ماذا يعنى ؟؟ 
بالنسبة للشخص العادى، وكذلك ممارسى الكاراتيه كرياضة فقط، رى تعنى التحية فقط، وفى الأيام الحالية نجد البعض يؤدى التحية بالإيماء بالرأس وهذا خاطىء، لأن الإنحناء يجب أن يكون من خلال منطقة البطن وبالتحديد منطقة تان تيان tan tien (مقر الروح the seat of the soul) وفى النهاية تكون رى هى الروح.

ريشيكى Reishiki

ريشيكى Reishiki

 -  معنى مساء فهمه: روح spirit
 -  المعنى الفعلى: الأخلاق أو آداب السلوك manners or etiquette
 -  ماذا يعنى ؟؟
 ريشيكى مصطلح يعنى الموقف الصحيح (التدريب والحفاظ على العقل دائماً على المسار الصحيح).

سينسى Sensei

سينسى Sensei

 -  معنى مساء فهمه: معلم teacher
 -  المعنى الفعلى: دليل أو مرشد guide
 -  ماذا يعنى ؟؟
مصطلح سينسى يتألف من مقطعين هما: (سين Sen) وتعنى قبل، (سى Si) تعنى الحياه، أى أن الترجمة الحرفية لسينسى (من قبل الحياةسينسى هو شخص يوجه شخص آخر، للتوضيح: مثله مثل متسلق الجبال، يحتاج إلى دليل تسلق من قبل الجبل ليدله على الطريق. نفس الشىء مع الكاراتيه؛ إذا فهمت جيداً دور سينسى فسيكون لديك فكرة أفضل عن ما يمكن توقعه منه. سنسى دائماً خلفك ليدفعك للأمام، وليس أمامك ليسحبك إليه.

10 مصطلحات فى الكاراتيه يجب أن تكون على دراية بهم

وفى الختام؛ سواء كنت من ممارسى الكاراتيه من أجل الرياضه، أم كنت من المهتمين بمعرفة كل كبيرة وصغيرة عن هذا الفن، فإنه من الضرورى فهم هذه المصطلحات، فإذا فهمت سيولد لديك شعور بوجود ما هو أكثر من مجرد القدرة على اللكم والركل والصد، وهذا هو الهدف المنشود من ممارسة الكاراتيه.

خاص بأخوتى وزملائى أصحاب المواقع والمنتديات: "أنقل كما شئت فهذا شأنك، ولكن لا تنسى ذكر مصدر المقالة "موقع الكاراتيه للأطفال" وكاتبها "كابتن/ حمادى محمد كامل" ورابطها "10 مصطلحات فى الكاراتيه يجب أن تكون على دراية بهم" فهذا شأنى ... شكراً لكم.
Author image

الكاتب: حمادى محمد كامل

معلم تربية رياضية وباحث ماجستير ومؤلف كتيبات، حاصل على الحزام الأسود في الكاراتيه مدرسة الشوتوكان ، ، مهتم بالرياضة عموماً وبالكاراتيه بالأخص.

هناك 3 تعليقات :

  1. حقاً مقالة قمة في الروعة والإبداع .. وفيها من المعلومات الكثير، ورغم أنني حاصل على 2 دان إلا أنني تفاجئت ببعض المعلومات التي لا أعرفها، استمر أخي ..

    ردحذف

 
copyright © 2012 الكاراتيه للأطفال
Translated ByGooPlz. Powered byBlogger