آخر المواضيع

اللياقة البدنية

تطبيقات أندرويد

علّم نفسك

عظماء الكاراتيه

الأحد، 25 أغسطس 2013

كيف تهيىء جسمك لممارسة الكاراتيه ؟

ساهم في نشر الموضوع ؟
يعتبر الكاراتيه أحد الرياضات التى تحتاج إلى توافق بدنى عصبى، كما أنها تحتاج إلى مواصفات بدنية خاصة، مما جعلها تندرج تحت قائمة الرياضات الأكثر صعوبة فى العالم، ولكن فى نفس الوقت يجب أن نقر بأن الكاراتيه من الرياضات ذات الشعبية الكبيرة فى العالم أيضاً لكونها أحد أساليب الدفاع عن النفس.




فإذا كنت من راغبى خوض هذه المغامرة وتصبح لاعب كاراتيه؛ ستحتاج إلى قراءة السطور القادمة لكى تتعلم كيفية تهيئة جسمك ليتكيف مع هذه المستجدات ولكى تمارس الكاراتيه بأمان واطمئئان. هذه التهيئة ترتكز على ثلاث أشياء رئيسية:
 -  غذاء صحى.
 -  تقوية العضلات.
 -  رشاقة ومرونة.


كيف تهيىء جسمك لممارسة الكاراتيه ؟

وفيما يلى خطوات تساعدك على تهيئة جسمك للتكيف والتأقلم بسرعة مع ممارسة الكاراتيه:

- وضع قائمة أهدافك التى تطمح فى تحقيقها بعد ممارسة الكاراتيه سواء كانت قصيرة المدى أو أهداف بعيدة المدى، وعليك أن تدرك جيداً أن حالة جسمك ستختلف كثيراً إذا كنت ترغب فى تعلم أساسيات الكاراتيه؛ فماذا لو كان طموحك وهدفك هو المنافسة فى بطولة عالمية ؟؟

- مدرب للياقة البدنية !! نعم فإنك تحتاج إلى هذا الشخص فإنه سيساعدك على استهداف المجموعات العضلية المناسبة من خلال تدريبات بدنية خاصة، كما وأنه سيساعدك ويقدم لك النصائح حول النظام الغذائى السليم. صالات الجيم قد تكون بداية جيدة.

- لكى تبدأ فى تلقى الدروس والتمرينات لرفع لياقتك البدنية، يجب فى البداية تحديد مستوى لياقتك البدنية لكى تبدأ من هذه النقطة والعمل على تطويل مستوى لياقتك البدنية.

- رحلتك مع الكاراتيه ستبدأ بالأساسيات (الكيهون) ستشعر بأن هذه الحركات معقدة بعض الشىء، ولكن لا تقلق فهذا شعور طبيعى وسيزول مع الوقت، ولكن ما تحتاج فى هذه الفترة التركيز عليه هو "تهيئة جسمك للتكيف مع ممارسة الكاراتيه".

- إعلم تماماً أن أساسيات الكاراتيه هى مجرد بداية، وهى بوابتك للدخول والتعمق فى الكاراتيه، وإتقانها أيضاً يعتبر أولى ثمار تهيئة جسمك للتكيف مع الكاراتيه، ومع الوقت ستجد نفسك أكثر تكيفاً مع إنتقالك إلى مستويات أكثر تقدماً فى الكاراتيه.

- الإهتمام بممارسة التمرينات التى تعمل على زيادة تدفق الدم من القلب والأوعية الدموية إلى العضلات والتى تعمل أيضاً على رفع درجة حرارة الجسم، ومن أمثلة هذه التمرينات: تمرينات الجرى والوثب والقفز فوق الحواجز والجرى فى المكان وتمرينات المدرجات، وقد تم نشر موضوع كامل من قبل عن تمرينات المدرجات، يمكنك قراءة هذا الموضوع من خلال هذا الرابط

- عليك أيضاً ألا تتجاهل ممارسات الغذاء الصحى، ويمكن تحقيق ذلك من خلال إتباع نظام غذائى متوازن، حيث يجب أن تحتوى الوجبات اليومية على النسب السليمة من مختلف العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والدهون والأملاح المعدنية، ولا نغفل أيضاً حاجة الجسم من الماء.

- إذا كنت تعانى من الإصابة بأحد الأمراض العضوية فيجب عليك أولاً استشارة طبيبك فى الإذن بممارسة الكاراتيه والاستفسار عما إذا كانت هناك مخاطر أو محذورات أو تعليمات معينة.

- ركز جهودك على شيئين (القوة - التوازن) والتى تعتبر من أهم الركائز الأساسية لتدريب الكاراتيه، ولكن هذا فقط كبداية، فمع التقدم فى التدريب وممارسة الكاراتيه يمكنك إضافة السرعة والقدرة (القدرة هى القوة المميزة بالسرعة) كعناصر لياقة بدنية مستهدفة.

خاص بأخوتى وزملائى أصحاب المواقع والمنتديات: أنقل كما شئت فهذا شأنك، ولكن لا تنسى ذكر مصدر المقالة "موقع الكاراتيه للأطفال" وكاتبها "كابتن/ حمادى محمد كامل" ورابطها "كيف تهيئ جسمك لممارسة الكاراتيه ؟" فهذا شأنى ... شكراً لكم.
Author image

الكاتب: حمادى محمد كامل

معلم تربية رياضية وباحث ماجستير ومؤلف كتيبات، حاصل على الحزام الأسود في الكاراتيه مدرسة الشوتوكان ، ، مهتم بالرياضة عموماً وبالكاراتيه بالأخص.

إرسال تعليق

 
copyright © 2012 الكاراتيه للأطفال
Translated ByGooPlz. Powered byBlogger