آخر المواضيع

اللياقة البدنية

تطبيقات أندرويد

علّم نفسك

عظماء الكاراتيه

الثلاثاء، 21 يناير 2014

تعلم كيف تدافع عن نفسك بدون معلم

ساهم في نشر الموضوع ؟
شعور جيد عندما تمتلك مهارة الدفاع عن النفس، فامتلاكك لمثل هذه المهارة يمنحك الشعور بالأمان والثقة بالنفس وعدم الخوف من المجهول، قد يكون هذا حلم الكثير، ولكن عندما يصطدم بالواقع يتخلى عن هذا الحلم للعديد من الأسباب، قد تكون أسباب مادية أو إحتماعية أو بدنية أو لعدم توافر الوقت. وفى موضوع اليوم سنتعرف على كيفية تعلم أسلوب الدفاع عن النفس "ذاتياً" وفى المنزل.




إليكم خمسة عشر خطوة لتعلم أسلوب للدفاع عن النفس ذاتياً وبدون مدرب:
 -  التحليل.
 -  التدريب.
 -  الشجرة.
 -  الدراسة.
 -  التصوّر.
 -  البساطة.
 -  الإستعداد.
 -  القوة.
 -  التوافق.
 -  المسافة.
 -  العقل.
 -  التخلص.
 -  الإطالات.
 -  الخاتمة.
 -  نصيحة.

وفيما يلى سنتحدث عن كل خطوة بالشرح والتوضيح:

تعلم كيف تدافع عن نفسك بدون معلم

التحليل: أنظر إلى نفسك: عظامك، مفاصلك، شرايينك، أعصابك، نقاط الضعف، نقاط القوة، الأماكن التى تتأذى أكثر عند اللكم أو الركل، الأماكن الأضعف فى الجسم، الأماكن التى تسبب ألم أكثر، الأماكن التى تسبب الإغماء. يجب عليك أن تتعرف على كل هذا بل والمزيد من أسرار الجسم البشرى من خلال الكتب أو الإنترنت أو من أصحاب الخبرة لأنها سن=تكون مفيدة جداً.

تعلم كيف تدافع عن نفسك بدون معلم

التدريب: التحمل والسرعة والقوة والمرونة والرشاقة هم أهم ما يجب أن تدرب جسمك عليهم، تعلم كيف تقفز، كيف تجرى، كيف تحرك قدميك بسرعة، كيف تغير وضعيتك بسرعة. تعلم التمرينات الرياضية التى تنمى تلك الصفات وداوم على ممارستها، هذا بالإضافة إلى المحافظة على الحصول على قسط كاف من الراحة بين أيام التدريب، والحفاظ على تناول الغذاء الصحى.

تعلم كيف تدافع عن نفسك بدون معلم

الشجرة: حاول أن تعثر على شجرة أو أى شىء مشابه، وقم بلف قطع القماش على قبضتك، وقم بتوجيه اللكمات إلى تلك الشجرة، ولكن ما الفائدة من ذلك ؟؟ سيفيدك ذلك فى زيادة قوة تحمل عظام اليدين وعظام الظهر، فعندما تقوم باستخدام يديك فى اللكم أو الدفاع ضد ضربة موجهة من الخصم فإنك لن تتأذى لأن عظامك ستكون قد اعتادت على مثل هذه القوة.

تعلم كيف تدافع عن نفسك بدون معلم

الدراسة: تعرف على أهم حركات الدفاع عن النفس والمشتركة فى معظم أساليب الدفاع عن النفس ومارسها كل يوم. حاول أن تركز على ثلاث تقنيات (هجومية - دفاعية) وكررها 100 مرة يومياً ولمدة أسبوعين، حتى يتعود جسمك على الحركة وتكتسب السرعة والقوة والدقة فى الأداء مع التكرار. وبعد الإتقان كرر هذه الخطوة مع حركات أخرى.

تعلم كيف تدافع عن نفسك بدون معلم

التصوّر: التخيل بأنك تهاجم شخصاً بتقنيات معينة "فى حالة الهجوم" أو بأن شخصاً يهاجمك "فى حالة الدفاع" أو يمكنك الاستعانة بأحد أصدقاء للقيام بهذه المهمة. يتم تنفيذ هذه العملية ببطء لحين اتقانها والحصول على الايقاع والتوافق، ثم تسريعها تدريجياً لاستكمال الاتقان الكامل لها فى ظل السرعة.

تعلم كيف تدافع عن نفسك بدون معلم

البساطة: لا تشتت مجهودك بتعلم تقنيات صعبة مثل القفز العالى أو الشقلبات، ولكن عليك أن تحافظ على ثباتك بالأرض حتى لا يختل توازنك عند تنفيذ أحد تقنيات الدفاع عن النفس. التوازن هو المفتاح.

تعلم كيف تدافع عن نفسك بدون معلم

الإستعداد: يجب اتخاذ وضعية مريحة للقتال (إحدى القدمين تتقدم عن الأخرى وباتساع الحوض، اليدان مثنيتان لأعلى وبمستوى أقل من العينين، القبضتان مغلقتان وإحداهما تكون مرتفعة قليلاً عن الأخرى) ويجب أن توفر لك هذه الوضعيك حرية وسرعة الحركة والتنقل وتنفيذ التقنيات الهجومية والدفاعية المختلفة للدفاع عن النفس.

تعلم كيف تدافع عن نفسك بدون معلم

القوة: أغلب القوة تأتى من القدمين بداية من وقفة الإستعداد الصحيحة ومن ثم الحركة بالقدمين أثناء الهجوم أو الدفاع والتى يجب أن تكون متزامنة مع التقنيات المستخدمة من لكم أو ركل أو صد.  
تعلم كيف تدافع عن نفسك بدون معلم

التوافق: بعد أن تتدرب على القوة فى أداء الحركة والسرعة، يجب أن تكتسب التوافق فى الأداء. التوافق بين حركات اليدين والقدمين، التوافق بين العين واليدين، التوافق بين العين والقدمين. وذلك لتحقيق أكبر قدر من الدقة وتوفير الجهد.

تعلم كيف تدافع عن نفسك بدون معلم


المسافة: من الأمور الهامة المسافة بينك وبين الخصم، فلا تكون بعيدة جداً فبذلك ستهدر هجماتك وقوتك، أو قريبة جداً وعندها ستعرض نفسك للمسك أو العصر من الخصم إذا كان يتمتع بقوة عضلية أكبر منك، لذا فعليك أن تتحكم أنت فى المسافة بين وبين الخصم وتحافظ عليها.  

تعلم كيف تدافع عن نفسك بدون معلم

العقل: القتال ليس مجرد عدوان وتوجيه الضربات باستمرار، ولكن الأهم هو الثبات أثناء القتال. فأثناء القتال لا يكون هناك تفكير، بل يكون هناك فعل. لذا فاعط نفسك فرصة لفهم أسلوب خصمك وعلى هذا الأساس إبدأ بتكوين استراتيجياتك الدفاعية لتكون بمثابة انطلاقة هجومية تقودك إلى التفوق. وعليك أيضاً أن تدرس نقاط القوة "وتبتعد عنها وتتفاداها" ونقاط الضعف "وتستغلها لصالحك".  

تعلم كيف تدافع عن نفسك بدون معلم

التخلص: تعلم كيفية التخلص من المسكات والخنقات المختلفة، بمعنى؛ إذا تعرضت لخنق من الخلف فكيف الخروج ؟! عليك أن تتعلم ذلك من خلال الكتب أو الوسائط المرئية أو الإنترنت، وحاول أن تستعن بصديق للتطبيق لمحاولة إتقان الأداء مع السرعة الفعالة.  

تعلم كيف تدافع عن نفسك بدون معلم

الإطالات: من الأمور الهامة لأفضل النتائج وتفادى الإصابات هى تمرينات إطالات العضلات المختلفة، تعلم كيف تعمل إطالات لعضلات جسم المختلفة ومارس هذه التمرينات بعد تمرينات الإحماء مباشرة لمدة 30 ثانية لكل عضلة رئيسية، ومع الوقت ستجد تحسن فى أداء العضلات سواء فى القوة أو السرعة وكذلك مدى أوسع.  

تعلم كيف تدافع عن نفسك بدون معلم

الخاتمة: فى النهاية تأكد أنك تعلمت بل وأتقنت كل من:
 -  القتال الأرضى رجل لرجل.
 -  الدفاع والتخلص من المسكات والخنقات.
 -  وأيضاً كيفية تجنب المشاجرات فى المقام الأول.  

تعلم كيف تدافع عن نفسك بدون معلم

نصيحة: أعظم شخص هو من لا يسعى للمشاكل والمشاجرات.
Author image

الكاتب: حمادى محمد كامل

معلم تربية رياضية وباحث ماجستير ومؤلف كتيبات، حاصل على الحزام الأسود في الكاراتيه مدرسة الشوتوكان ، ، مهتم بالرياضة عموماً وبالكاراتيه بالأخص.

هناك 17 تعليقًا :

  1. رائعة حقاً ، ولكن تبقى صالة الكراتيه المخصصة للتدريب ووجود مدرب ذا خبرة وكفاءة هي المفتاح الأساسي لبلوغ الغاية الكبرى .. شكرا ً على هذه المقالة الجميلة ، خصوصا ً الصور التي تعجبني حقاً ، بالتوفيق وإلى الأمام .

    ردحذف
    الردود
    1. بداية: أشكركم على مروركم الطيب.
      ثانياً: بالطبع صالات التدريب لها مكانة خاصة وباع طويل فى هذا المجال، ولكن هذه الخطوات لو اتبعها أى شخص ستكون له لا عليه حتى ولو كان يتلقى التدريبات فى صالة خاصة.

      حذف
  2. رآآئعة يآ كآبتن تسلم ايدك

    ردحذف
  3. معلومات مهمة ارجو ان الجميع يقرأها وستفيد

    ردحذف
  4. هل احتاج لادوات او ماشابه

    ردحذف
  5. الأدوات موضحة بالموضوع

    ردحذف
  6. السلام عليكم ياكابتن طيب اذاء هاجمني شخص معه ماسوره من حديد او ادوات حاده وخطيره كيف ادافع عن نفسي

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..أخوي طيب بالنسبه للسيدات لمن أرادت ان تتعلم فنون القتال من أين تبدأ خصوصا اننا في قطر لا توجد انديه لفنون الدفاع عن النفس للسيدات ومن المستحيل ان ادع رجل يدربني فهل من الممكن ان تفيدني من أين أبدا كنت أرغب بتعلم الكاراتيه أو الايكيدو ولكن الان لا يهم فقط أريد أن ابدا التمارين للدفاع عن النفس وجزاكم الله خير

    ردحذف
    الردود
    1. حضرتك يمكن تنفيذ جميع هذه الخطوات من المنزل ... كيف ؟؟

      1- القراءة في الدفاع عن النفس عن طريق كتب يمكنك البحث عنها وتحميلها من الإنترنت.
      2- تطوير اللياقة البدنية من خلال المواظبة على ممارسة بعض تمرينات اللياقة البدنية في المنزل والاستعانة بلأجهزة الرياضية.
      3- موقع يوتيوب غني جداً بحركات الدفاع على النفس.
      4- التطبيق على دمى أو شخص (ولكن برفق) لحين إتقان الحركات.
      5- مراعاة الملاحظات التي تم ذكرها في هذا الموضوع.
      6- بالتوفيق :)

      حذف
  8. شكرا لك عندي سؤال لو سمحت
    أنا بنت وأخاف إذا تعلمت أي رياضه تحتاج القوه
    إنها تنمي عضلات كبيره لي و تخرب لي شكلي وإذا تعرف رياضه للدفاع عن النفس لاكنها ما تسبب لي بروز العضلات أخبرني بها لو سمحت

    ردحذف
  9. أشكرك يا كابتن على النصائح القيمة ... :)
    و أريد منك أن تعطيني أسماء كتب تفيدني في شرح طريقة أداء الكاراتيه

    ردحذف
  10. شكراا لكم هلى هذه المعلومات

    ردحذف
  11. شكرا لك يا كابتن الكاراتيه

    ردحذف
  12. موضوع رائع جدا...شكرا لك

    ردحذف

 
copyright © 2012 الكاراتيه للأطفال
Translated ByGooPlz. Powered byBlogger